الفاسوخ المغربي هو نبات بري يستخرج من صمغ
شجرة تسمى في بلاد المغرب العربي بالكلخ ، رائحته جميلة ونفاذة تشبه رائحة
البسباس ، ينتشر بشكل كبير في الجزائر ، سمي بالفاسوخ لانه يفسخ كل اعمال
السحر ، وله نوعان الفاسوخ الابيض الذي يستعمل في علاج السموم ، والفاسوخ الاسود الذي يستعمل في البخور
عن أبي الدرداء عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (إن الله أنزل الداء وجعل لكل داء دواء فتداووا ولا تتداووا بحرام). أخرجه أبو داود وابن السني وأبو نعيم كلاهما في الطب النبوي.
عن عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم). أخرجه البخاري في صحيحه
قال صلى الله عليه وسلم :
( ماأنزل الله من داء الا وانزل له دواء علمه من علمه وجهله من جهله الا الهرم ) يعني الموت
نكتفي بهده الاحاديث
بين لنا النبي صلى الله عليه وسلم ان الله انزل الداء والحقه بالدواء وسخر له رجالا يبحثون عنه و هدا الدواء اشترط فيه الا يكون حراما
نقول وبما ان الكلام يدور دائما حول الاعشاب و التداوي بها وخاصة نجد ان التشديد يكون في انواع معينة من الاعشاب او الصموغ فنجد الردود اغلبها بالمنع من استعمالها فنريد دليلا واحدا على المنع بمنهى لا يجوز عند البعض لاسباب سندكرها
الاعشاب بصفة عامة تدخل في قول النبي صلى الله عليه وسلم الا انزل له الدواء علمه من علمه و جهله من جهله فبنص الحديث الاخر نجد ان النبي صلى الله عليه وسلم يقول لم يجعل شفاءكم فيها حرم عليكم
فمن يرد نوعا واحدا على انه لا يجوز استعماله يبين لنا العلة في هدا النبات او اجزائه اما ان يكون حراما او مضرا بالانسان جسديا وهدا نجد ان علماء الاعشاب قديما و حديثا قد شددوا في هدا الامر وبينوا مضار بعض الاعشاب والتحدير من استعمالها الا لمن له الخبرة الكافية و شهد له بدالك
الاسباب في منع بعض الاعشاب وعدم استعمالها بنصوص الاحاديث
او لا
اما حرام
او مضرة بالجسد ولاهل الخبرة كلام اخر فيه
ثانيا
مشابهة السحرة في عملهم
هدا الكلام ليس على اطلاقه
اولا الساحر بموجب العقد الدي بينه وبين الجني ونوع الجن مهم في استعمال البخور يشترط عليه نوعا معينا من البخور لجلبه و استرضائه وهدا كما كررت مرارا راجع لطبيعة الجن نفسه ولا حياة لمن تنادي
ثانيا بخور اللصرف الجني وهدا مخالف لطبيعة الجن لصرفة وابعاده
ثالثا استعمال البخور للعلاج عند السحرة بين نوعين
نوع لارضاء الجن في الجسد وليس لاخراجه منه وهدا لاخفاء كل الاعراض مدة معبن
بخور لطرد الجن من الجسد وهدا يحتاج الى عزيمة و الى حضور جن اخر في اول الجلسة ببحور معين
بخور خاص بالسحر الاوفاق لتبخير الاوفاق بعد كتابتها وقد يزاد عليها بالقراءة
بخور خاص بالطلاسم لنوع معين من السحر
نعود لكلامنا عن الفاسوخ الفاسوخ نوع من الصموغ و الدي لا يعلمه الكثير ممن تحدثوا عن الفاسوخ المغربي هو ان الفاسوخ المغربي نوعين
النوع الاول يضاف اليه ويزاد عليه مجموعة من الاعشاب و البزور و الصموغ كما يقولون لتقويته وهدا هو الشائع عند العامة بانه يبطل السحر و يفكه وان له تاثير على الجن
نقول صرف كل الاعتقاد لشيء معين على انه ينفع او يضر منافي لعقيدة النوحيد وانما النافع و الضار هو الله سبحانه وتعالى
وما دونه مما خلق من الخلق اسباب لا تضر و لا تنفع الا بادنه فهدا ما يجب اعتقاده
النوع الثاني من الفاسوخ المغربي هو نوع جيد غير مخلوط يستعمل للبخور لونه يميل للبني و الاصفر بين دالك وهدا لا يتعمل كثيرا وانما يستعمله البعض من الناس لقصد التبخر لرائحته
الفاسوخ بعد البحث عنه تبين انه صمغ لشجرة معروفة تسمى الكلخ هدا ما يطلق عليها عندنا
جل الاعشاب المستعملة بخورا قد تجلب الجن و قد تصرفه ولا ندري هدا
فقد يمر نوع من الجن فيشم رائحة نوع معين من البخور فيدخل ليستنشقه ويتقوى به فلا ندري ادخل جن ام خرج
وقد يصرف العمار من المنزل او احد المتطفلين من الجن من البيت ادا اطلق بخور معين ونحن لا ندري هدا
وقد يادن الله بشفاء مريض من المس او السحر بستعمال بخور معين دون القصد
فاستعمال البخور ليس على اطلاقه عند استعماله
الزعفران - الكندر - الحرمل - السداب - القطران - المسك - الفلفل - الزنجبيل - القرفة - الاس - الجعدة - الكندس - الحلبة - القزبر - مريوت - المرزنجوش - عاقر قرحا - السدر - الحلتيت - الى غير الك
من يقول لي ان هده يمنع استعمالها
كلها يستعملها السحرة في اعمالهم
منها ما يجلب ومنها من يصرف منها المؤثر ومنها النافع واغلبها او كلها نستعملها في الطعام و التداوي و البخور فمن يرد الفاسوخ فليرد غيره من الاعشاب
فالتشبه بالسحرة له اغراضه التدواي له اغراضه ولا عبرة بمن يقول هدا يشبه السحرة اقول لك شيئا الشاي الدي تسبه انت او انتي يستعمل في السحر واصيب به اناس بسحر مشروب فهل نتوقف عن شربه لانه ............. ان نتوقف عن الاكل و التداوي نهائيا
وقد روى أنس رضي الله عنه عن النبي eقال: (ثلاث فيهن شفاء من كل داء إلا السم: السنا والسنوت قالوا هذا السنا عرفناه فما السنوت؟ قال: (لو شاء الله لعرفكموه) قال محمد ونسيت الثالثة[2] ...
فهل جهل النبي صلى الله عليه و سلم هدا الامر او ان السحرة كانوا جاهلين انما هو وحي يوحى
السنا و السنوت تستعمل بخورا لارضاء الجن و لصرفه فمن ينفع هدا فليمنع عنا الهواء و الماء لعل لهم نصيب منه
الفاسوخ يستعمل بخورا ولا يعتقد فيه وانما الاعتقاد في الله وحده فان نفع استعماله فبها و الا فليصرف لغيره هدا اخر كلامي في هدا الباب
عن أبي الدرداء عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (إن الله أنزل الداء وجعل لكل داء دواء فتداووا ولا تتداووا بحرام). أخرجه أبو داود وابن السني وأبو نعيم كلاهما في الطب النبوي.
عن عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم). أخرجه البخاري في صحيحه
قال صلى الله عليه وسلم :
( ماأنزل الله من داء الا وانزل له دواء علمه من علمه وجهله من جهله الا الهرم ) يعني الموت
نكتفي بهده الاحاديث
بين لنا النبي صلى الله عليه وسلم ان الله انزل الداء والحقه بالدواء وسخر له رجالا يبحثون عنه و هدا الدواء اشترط فيه الا يكون حراما
نقول وبما ان الكلام يدور دائما حول الاعشاب و التداوي بها وخاصة نجد ان التشديد يكون في انواع معينة من الاعشاب او الصموغ فنجد الردود اغلبها بالمنع من استعمالها فنريد دليلا واحدا على المنع بمنهى لا يجوز عند البعض لاسباب سندكرها
الاعشاب بصفة عامة تدخل في قول النبي صلى الله عليه وسلم الا انزل له الدواء علمه من علمه و جهله من جهله فبنص الحديث الاخر نجد ان النبي صلى الله عليه وسلم يقول لم يجعل شفاءكم فيها حرم عليكم
فمن يرد نوعا واحدا على انه لا يجوز استعماله يبين لنا العلة في هدا النبات او اجزائه اما ان يكون حراما او مضرا بالانسان جسديا وهدا نجد ان علماء الاعشاب قديما و حديثا قد شددوا في هدا الامر وبينوا مضار بعض الاعشاب والتحدير من استعمالها الا لمن له الخبرة الكافية و شهد له بدالك
الاسباب في منع بعض الاعشاب وعدم استعمالها بنصوص الاحاديث
او لا
اما حرام
او مضرة بالجسد ولاهل الخبرة كلام اخر فيه
ثانيا
مشابهة السحرة في عملهم
هدا الكلام ليس على اطلاقه
اولا الساحر بموجب العقد الدي بينه وبين الجني ونوع الجن مهم في استعمال البخور يشترط عليه نوعا معينا من البخور لجلبه و استرضائه وهدا كما كررت مرارا راجع لطبيعة الجن نفسه ولا حياة لمن تنادي
ثانيا بخور اللصرف الجني وهدا مخالف لطبيعة الجن لصرفة وابعاده
ثالثا استعمال البخور للعلاج عند السحرة بين نوعين
نوع لارضاء الجن في الجسد وليس لاخراجه منه وهدا لاخفاء كل الاعراض مدة معبن
بخور لطرد الجن من الجسد وهدا يحتاج الى عزيمة و الى حضور جن اخر في اول الجلسة ببحور معين
بخور خاص بالسحر الاوفاق لتبخير الاوفاق بعد كتابتها وقد يزاد عليها بالقراءة
بخور خاص بالطلاسم لنوع معين من السحر
نعود لكلامنا عن الفاسوخ الفاسوخ نوع من الصموغ و الدي لا يعلمه الكثير ممن تحدثوا عن الفاسوخ المغربي هو ان الفاسوخ المغربي نوعين
النوع الاول يضاف اليه ويزاد عليه مجموعة من الاعشاب و البزور و الصموغ كما يقولون لتقويته وهدا هو الشائع عند العامة بانه يبطل السحر و يفكه وان له تاثير على الجن
نقول صرف كل الاعتقاد لشيء معين على انه ينفع او يضر منافي لعقيدة النوحيد وانما النافع و الضار هو الله سبحانه وتعالى
وما دونه مما خلق من الخلق اسباب لا تضر و لا تنفع الا بادنه فهدا ما يجب اعتقاده
النوع الثاني من الفاسوخ المغربي هو نوع جيد غير مخلوط يستعمل للبخور لونه يميل للبني و الاصفر بين دالك وهدا لا يتعمل كثيرا وانما يستعمله البعض من الناس لقصد التبخر لرائحته
الفاسوخ بعد البحث عنه تبين انه صمغ لشجرة معروفة تسمى الكلخ هدا ما يطلق عليها عندنا
جل الاعشاب المستعملة بخورا قد تجلب الجن و قد تصرفه ولا ندري هدا
فقد يمر نوع من الجن فيشم رائحة نوع معين من البخور فيدخل ليستنشقه ويتقوى به فلا ندري ادخل جن ام خرج
وقد يصرف العمار من المنزل او احد المتطفلين من الجن من البيت ادا اطلق بخور معين ونحن لا ندري هدا
وقد يادن الله بشفاء مريض من المس او السحر بستعمال بخور معين دون القصد
فاستعمال البخور ليس على اطلاقه عند استعماله
الزعفران - الكندر - الحرمل - السداب - القطران - المسك - الفلفل - الزنجبيل - القرفة - الاس - الجعدة - الكندس - الحلبة - القزبر - مريوت - المرزنجوش - عاقر قرحا - السدر - الحلتيت - الى غير الك
من يقول لي ان هده يمنع استعمالها
كلها يستعملها السحرة في اعمالهم
منها ما يجلب ومنها من يصرف منها المؤثر ومنها النافع واغلبها او كلها نستعملها في الطعام و التداوي و البخور فمن يرد الفاسوخ فليرد غيره من الاعشاب
فالتشبه بالسحرة له اغراضه التدواي له اغراضه ولا عبرة بمن يقول هدا يشبه السحرة اقول لك شيئا الشاي الدي تسبه انت او انتي يستعمل في السحر واصيب به اناس بسحر مشروب فهل نتوقف عن شربه لانه ............. ان نتوقف عن الاكل و التداوي نهائيا
وقد روى أنس رضي الله عنه عن النبي eقال: (ثلاث فيهن شفاء من كل داء إلا السم: السنا والسنوت قالوا هذا السنا عرفناه فما السنوت؟ قال: (لو شاء الله لعرفكموه) قال محمد ونسيت الثالثة[2] ...
فهل جهل النبي صلى الله عليه و سلم هدا الامر او ان السحرة كانوا جاهلين انما هو وحي يوحى
السنا و السنوت تستعمل بخورا لارضاء الجن و لصرفه فمن ينفع هدا فليمنع عنا الهواء و الماء لعل لهم نصيب منه
الفاسوخ يستعمل بخورا ولا يعتقد فيه وانما الاعتقاد في الله وحده فان نفع استعماله فبها و الا فليصرف لغيره هدا اخر كلامي في هدا الباب

تعليقات
إرسال تعليق